برج القاهرة
بعد عمليات ترميم إستمرت حوالي سنتين, أضاء سماء القاهرة أكبر وأطول "لا" في التاريخ... برج القاهرة أو "شوكة عبد الناصر" كما أطلق عليه الأميركان, فقد إفتتح البرج رسمياً بعد تطويره, السبت الموافق 11 إبريل 2009 والذي يوافق إفتتاحه الأول في 11 أبريل عام 1961 .
شاهد القاهرة كلها
ويعد البرج من أبرز معالم القاهرة والذي يقع في منطقة الجزيرة, فهو تحفة معمارية بناها المصريون على شكل زهرة اللوتس الفرعونية الأصل رمزاً لحضارتهم العريقة.
ويتكون البرج من 16 طابقاً ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء معابدهم .
وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر.
تطوير البرج
برج التحرير
* بداية المشروع:-
بدأ العمل في إنشاء برج الاتصالات الجديد ((برج التحرير)) في إبريل عام 1987, إلا أن أعمال المشروع قد توقفت صباح الثاني من أغسطس عام 1990, يوم الغزو العراقي الغاشم للكويت, و استؤنف العمل في تشييده بعد التحرير عام 1993.
* الاتفاع:-
يبلغ ارتفاع البرج 373 مترا, مما يجعله خامس أعلى برج في العالم.
* تكلفة المشروع:-
50 مليون دينار كويتي (165 مليون دولار أمريكي).
* القاعدة:-
يبلغ عمق القاعدة 18 مترا تحت مستوى سطح البحر و تضم ثلاث سراديب متتالية.
* الهيكل الإنشائي:-
الهيكل الإنشائي للبرج عبارة عن مخروط خرساني ارتفاعه 308 مترا يبدأ القطر 22 مترا عند مستوى سطح الأرض و تناقص لأعلى حتى يصل إلى قطر 4،5 متر.
* الصاري الحديدي:-
يعلو ذلك صاري حديدي ((هوائي))62 مترا ينتهي بقطر 1،5 عند أعلاه و مغطى بطلاء أبيض.
البرج التوام"بيتروس"
الموقع : كوالامبور - ماليزيا .
* المهندس المصمم : المهندس الأمريكي سيزار بيلي.
* مدة تنفيذ المشروع : ست سنوات (1992 ــ 1998).
* التكلفة : 1.6 بليون دولار ( البليون = مليار ).
* الارتفاع : 1483 قدم ، أي 452 متر ، و يقابل 88 طابق فوق الأرض ، و5 طوابق تحت الأرض (120 متر تحت الأرض )
* المساحة الإجمالية : 500.197 م2.
* مواد البناء : خرسانة concrete ، فولاذ steel .
* مواد التلبيس : الألمنيوم ، الستانلس ستيل Stainless Steel .
* تمويل المشروع : شركة بتروناز البترولية الماليزية برأس مال يقارب النصف بالاشتراك مع بعض الشركات الماليزية الأخرى.
بالنسبة الى التصميم الداخلي للمبنى ، فيكفي أن نعلم أن تكلفة إنشائه التي زادت عن بليون دولار أمريكي تتطلب بالتأكيد التميز في كل شيء ، فهو يحتوي على مساحة كبيرة مخصصة للمحال التجارية والأماكن الترفيهية تبلغ 8 ملايين قدم مربع. كما يحتوي على مرآب للسيارات تحت الأرض يتسع لحوالي 4500 سيارة، هذا بالإضافة إلى متحف لمعدات البترول وقاعة للاجتماعات.
كذلك يحتوي المبنى على مسجد كبير ضمن أرجائه، ولا يعد ذلك غريبا إذ ان التصميم الخارجي للمبنى يمثل مزيجا بين الطابع الديني والحداثة والرخاء الاقتصادي
يربط بين البرجين جسر معدني مرن بطول 558 قدم (170 متر) ويقع في المنطقة ما بين الطابقين 41 و42 حيث يسمح للعامة بالوقوف عليه للاستمتاع بالمنظر المتميز من هذا المكان المرتفع.يرتفع الجسر حوالي 170 متر عن سطح الأرض ويبلغ طوله 4 ،58 مترا ويزن حوالي750 طن.
الدخول للجسر مجاني ولكن إدارة المبنى تصرف عددا محددا في اليوم من تذاكر الدخول (800 تذكرة فقط)، بالإضافة إلى ذلك لا يسمح لك بالوقوف على الجسر لمدة تتجاوز 10 دقائق فقط.
وروعي في التصميم أن يكون مرنا إلى أبعد الحدود وذلك لمواجهة عامل الرياح التي تحرك البرجين، إذ يجب أن يستوعب الجسر القليل من الحركة المرنة للبرجين وإلا ظهرت الكثير من الحوادث والتلفيات للبرجين.
فبينما يهتز البرجان تتحرك أرجل الجسر الداعمة بشكل محوري مرن يسمح لنقطة المنتصف في الجسر بالهبوط لأسفل أو الصعود لأعلى حسب تباعد أو تقارب البرجين.
أما عندما يتحرك البرجان في اتجاهين متعاكسين فإن النقاط التي تنطلق منها الدعامات تتحرك بشكل دائري وبالتالي تنزلق أطراف الجسر في اتجاه معاكس ومتوازن محافظة بذلك على توازن البرجين.
يحتوي المبنيان على 76 مصعداً كهربائيا بمعدل حمولة 26 راكبا للواحد. تستغرق الرحلة من قاعدة المبنى إلى قمته 90 ثانية فقط داخل المصعد.
يحتوي المبنيان على 32000 نافذة.، وتستغرق عملية تنظيفها شهرا بكامله لكي تنتهي عملية تنظيفها مرة واحدة فقط. ويضم المبنى مجمعا تجاريا يتكون من 6 طوابق بمساحة إجمالية 000 ،93 قدم مربع.